الاثنين، 1 يونيو 2015

خاص بطلبتي: نتاجات دراسة مادة الأدب الجاهلي


نتاجات أساسية في مادة الأدب الجاهلي: 

أولا: المفاهيم: معرفة المقصود بالمفاهيم التالية في ثقافة الجاهلية:
 الجاهلية، الأدب، الحوليات، عبيد الشعر، المعلّقات، الصعاليك، الأطلال، النّحْل والانتحال، اشتيار العسل، القبيلة، سوق عكاظ، معتقد الهامة، الميسر، أساطير الأولين، عطر منشم، سجع الكهّان.
-         ثانيا: القضايا: فهم القضايا التالية والقدرة على مناقشتها بإيجاز:
1.    قضية أولية الشعر الجاهلي (عمر الشعر الجاهلي، مناقشة رأي الجاحظ).
2.    قضية رواية الشعر الجاهلي (كيف وصل الشعر الجاهلي إلى الأجيال التالية: الاعتماد على الرواية الشفاهية والرواية الكتابية، ثنائية: الشفاهية والتدوين، معرفة العرب للكتابة في الجاهلية).
3.     قضية النحل والانتحال: الشك في الشعر الجاهلي، وضع الشعر: رأي ابن سلام الجمحي قديما ورأي بعض المستشرقين (مثل: مرجوليوث) وطه حسين حديثا، رأي ناصر الدين الأسد في توثيق الشعر الجاهلي).
-         نصوص الشعر الجاهلي:
الشعر ديوان العرب: تفسير هذه المقولة ومعرفة أبعادها
نماذج من الشعر الجاهلي:
أن يتعرف الطلبة على النماذج التالية من الشعر الجاهلي، وضمن ذلك معرفة تراجم الشعراء وخصائصهم الأساسية، والأمور التي ارتبطت بهم، والقدرة على شرح الأبيات المدروسة ومعرفة أغراضها وربطها بسياقاتها:
1.    المعقات العشر: تسميتها، حفظ مطالع المعلقات العشر وأسماء شعرائها.
2.    معلقة امرئ القيس: ترجمة موجزة للشاعر، بناء القصيدة وأقسامها، شرح الأبيات التي درستها، حفظ نماذج منها. (لوحات متنوعة، سيرة ذاتية متقطعة للشاعر، بلاغة التصوير في: وصف الطلل، ووصف المرأة، ووصف الليل، ووصف الحصان).
3.    معلقة زهير بن أبي سلمى: صلتها بحرب داحس والغبراء وموقف زهير من الحرب، ممدوحا زهير في القصيدة، تصوير زهير لأضرار الحرب وقسوتها وأثرها، الحكمة في آخر القصيدة، تعبيرها عن حوليات زهير وشعره المنقح المحكك....
4.    معلقة طرفة بن العبد: صورة الأطلال، صورة المرأة، صورة الناقة (أطول صورة في الشعر الجاهلي)، تعبيرها عن شخصية الشاعر وسيرته، التعبير عن الموت ومأزق المصير، فلسفة طرفة: (الخمر، اللذة، المغامرة، الموت)
5.    معلقة الأعشى: صورة هريرة (المرأة)، بلاغة الحواس في شعر الأعشى، الفخر والهجاء والتهديد في آخر القصيدة).
6.    قصيدة عروة بن الورد (أقلي علي اللوم): نموذج لشعر الصعاليك: اختلاف شعر الصعاليك عن الشعر العربي، خصائصه الموضوعية والفنية، تعبيره عن حياة الصعلكة: دوافعها وأسبابها ونتائجها، صورة الصعاليك في القصيدة، الدعوة إلى التمرد والصعلكة/ معرفة لامية العرب للشنفرى: مطلعها وصاحبها/ معرفة أسماء ثلاثة من شعراء الصعاليك.
7.    قصيدة أبي ذؤيب الهذلي: شعر الهذليين: أسماء ثلاثة من شعرائهم، موضوعات شعر الهذليين وطبيعته ولغته، عينية أبي ذؤيب الهذلي في رثاء أبنائه، وظيفة اللوحات القصصية في القسم الثاني من القصيدة.
8.    قصيدة دريد بن الصمة: نموذج لشعر الفرسان، قصيدة: أرثّ جديد الحبل من أم معبد) في رثاء أخيه، التعبير عن الالتزام القبلي (أبياته: وما أنا إلا من غزية....)
9.    نماذج من أشعار الخنساء (الشعر النسوي)، رثاء الخنساء لأخويها صخر ومعاوية في الجاهلية: قدرة الخنساء في التعبير عن الحزن والفقد والفجيعة، صورة الناقة المفجوعة وابنها (البوّ)، استعمال صيغ المبالغة والأفعال المزيدة الدالة على المبالغة والتكثير، كنايات الكرم والشرف...

-         ثالثا: النثر الجاهلي: أن يتعرف الطلبة على القضايا والمفاهيم والأنواع المرتبطة بالنثر الجاهلي وأهمها الأمور التالية:
لماذا لم يصلنا نثر وفير من الجاهلية؟ علاقة ذلك بالكتابة والمشافهة، وحاجة النثر إلى تطور الكتابة وتقدم العقل والتفكير...
أنواع النثر الجاهلي: الخطب، الوصايا، الأمثال والحكم، القصص، العهود والمواثيق، الرسائل....
أشهر أعلام النثر: (الخطابة: قس بن ساعدة الإيادي، عبد المطلب بن هاشم) (الحكم: أكثم بن صيفي)، (القصص: النضر بن الحارث).
الأمثال: مصادرها: مثل: أمثال العرب للمفضل الضبي، ومجمع الأمثال للميداني، وجمهرة الأمثال للعسكري....نماذج من الأمثال، مثل: جزاء سنّمار، أبصر من زرقاء اليمامة، أجود من حاتم الطائي.... ويمتاز المثل بـ: الإيجاز، سائر بين الناس، مرتبط بقصة هي أصل المثل، وله مضرب أو مقام يستعمل فيه عندما يأتي موقف مشابه للقصة الأصلية فكأن أصل المثل مرتبط بالمشابهة والمماثلة.
الحكمة: قريبة من المثل من ناحية أنها جملة موجزة، ولكنها قد تكون أقل شيوعا من المثل، كما أنها نتاج خبرة في الحياة ولذلك تكثر الحكم على ألسنة المعمّرين وكبار السن، وليس للحكمة قصة شأن المثل. (أبيات زهير في آخر المعلقة أكثرها حكم).
سجع الكهان: أسجاع منسوبة إلى سطيح الذئبي وشق بن أنمار.
القصص: أساطير الأولين (تجربة النضر بن الحارث في مكة قبيل الإسلام)
-         رابعا: أسماء المصادر والمراجع:
أن يتذكر الطلبة أسماء عدد من المصادر والمراجع الأساسية:
مصادر قديمة مثل:
1.    جمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي
2.    المفضليات للمفضل الضبي
3.    الأصمعيات للأصمعي
4.    طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي
5.    الشعر والشعراء لابن قتيبة
6.    الحيوان  للجاحظ
7.    ديوان الهذليين
8.    جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكري
ومراجع حديثة مثل:
1.    العصر الجاهلي لشوقي ضيف
2.    مصادر الشعر الجاهلي لناصر الدين الأسد
3.    في الشعر الجاهلي، لطه حسين
4.    الرؤى المقنّعة نحو منهج بنيوي في دراسة الشعر الجاهلي، لكمال أبو ديب
5.    الحياة العربية من الشعر الجاهلي لأحمد الحوفي
6.    جمهرة خطب العرب وجمهرة رسائل العرب لأحمد زكي صفوت


لمزيد من الفائدة مراجعة مدونة الدكتور محمد عبيدالله
http://mobaidallah.blogspot.com/



هناك تعليق واحد:

  1. هل اجد تلخيص كتاب مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخي: ناصر الدين الأسد ؟ وشكرا

    ردحذف